هل الحمص مسموح في الكيتو ؟

3 1 2 1292 5

أغذية

هل الحمص مسموح في الكيتو ؟

فارس
2

يشتهر الحمص كثيرا في البلدان العربية ويحظى بإعجاب وإقبال فئة كبيرة من الناس عليه. ويتميز الحمص بمذاقه الرائع بالإضافة إلى أهميته الكبيرة في صنع العديد من الأطعمة خاصة بعض الأطعمة المصرية الشهيرة مثل الكشري والفلافل. كما يعتبر الحمص من التسالي المهمة جدا بين الوجبات وفي أوقات الفراغ. وعند اتباع نظام الكيتو دايت فإنه يجب التأكد من أن جميع الأطعمة التي يتم تناولها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وذلك في سبيل الحفاظ على نظام الكيتو دايت والذي يعتمد بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات بشكل كبير بالإضافة إلى الاعتماد على البروتين والدهون الصحية وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى في الحصول على الطاقة. وكثيرا ما نجد عشاق الحمص يتساءلون هل الحمص مسموح في الكيتو؟ والإجابة مع الأسف هي لا. حيث أن الحمص لا يعتبر من الأشياء الصديقة لنظام الكيتو دايت بسبب احتواء الحمص على نسبة مرتفعة جدا من الكربوهيدرات والممنوع تناولها أثناء نظام الكيتو دايت كما ذكرنا. وبالتالي فإن تناول الحمص حتى إذا كان بكمية قليلة سوف يؤثر على نظام الكيتو دايت بشكل سيء ويفسد الحالة الكيتونية للجسم. لذلك يجب تجنب تناول الحمص أثناء اتباع نظام الكيتو دايت والاعتماد على أنواع أخرى من التسالي المنخفضة الكربوهيدرات.

سعاد
1

من المعروف أن الحمص من المكسرات الخفيفة التي يفضلها فئة كبيرة من المجتمعات العربية بشكل خاص. كما أنه يعتبر من التسالي المهمة جدا في جميع الأوقات. ويدخل الحمص في صناعة العديد من الحلويات بالإضافة إلى مشاركته في بعض الوجبات الغذائية المشهورة مثل الكشري المصري كما يندرج ضمن المكونات الأساسية التي تصنع منها الفلافل. ويستخدم الحمص أيضا لتزيين بعض المأكولات وإضافة نكهة مميزة لها. ولكن هل الحمص مسموح في الكيتو؟ نعلم جميعا أن نظام الكيتو دايت يعتمد بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير بالإضافة إلى السكريات. ويعتمد على زيادة نسبة البروتين والدهون الصحية في الأطعمة الغذائية لذلك فإن تناول الكربوهيدرات بنسبة عالية من شأنه أن يفسد الحمية الغذائية ويخرج الجسم من حالته الكيتونية. ومع الأسف فإن الحمص من المكسرات التي تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من الكربوهيدرات لذلك فإن تناوله سوف يفسد الحالة الكيتونية للجسم حتى إذا تم تناوله بكميات صغيرة. ويمكنك استبدال الحمص ببعض المكسرات الأخرى التي يمكن أن تناسب نظام الكيتو دايت بسبب احتوائها على القليل من الكربوهيدرات.

ياسمين عتيق
2

يتساءل الكثير من الناس الذين يتبعون حمية الكيتو دايت عن هل الحمص مسموح تناوله في نظام الكيتو دايت الغذائي أم لا؟ وإذا كان مسموحا به ما هي الكمية التي ينصح بها؟

أولا يعتبر الحمص المشهور كثيرا في دول الشرق الأوسط ودول أفريقيا من البقوليات التي يعتمد عليها الكثير من الناس في حمياتهم الغذائية خصوصا النباتيين منهم، وهناك الكثير من الوصفات التي يستخدمها هؤلاء النباتيين. حيث يحتوي الحمص على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والطاقة والفيتامينات والبروتين والمعادن والدهون وحمض الفوليك وغير ذلك من الفيتامينات والمعادن.

والجواب على سؤال هل الحمص مسموح في الكيتو دايت ببساطة هو أنه ورغم أن الحمص يعتبر من البقوليات التي تعتبر من الممنوعات في نظام الكيتو دايت بسبب احتوائه على كميات كبيرة من صافي الكربوهيدرات، إلا أنه مسموح به في نظام الكيتو شرط ألا تزيد كمية الكربوهيدرات على نسبة 20 إلى 50 غرام في أيام معينة من الحمية، حتى لا يتم كسر الحالة الكيتونية. كما ينصح تناول صنع خبز كيتو باستخدام دقيق الحمص.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول