هل العدس مسموح في الكيتو ؟

3 1 2 1375 5

أغذية

هل العدس مسموح في الكيتو ؟

ياسمين عتيق
2

يعتبر العدس نوعا من البقوليات وعنصرا مغذيا وغير مكلف للبروتين النباتي، وبالنظر إلى أن نظام الكيتو يمنع أو يحذر من تناول البقوليات بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، قد تتساءل عما إذا كان مسموحا تناوله في نظام الكيتو الغذائي أم لا؟

والجواب ببساطة أن العدس مثله مثل باقي البقوليات يعتبر من الممنوعات لكن يمكن تناوله بحكمة وحذر شديد، حيث تتمثل فيه الكثير من الفوائد حيث يوفر الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يصعب إيجادها في نظام الكيتو الغذائي والتي تشمل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد.

كما توجد طرق أخرى للحصول على هذه الفيتاميات والمعادن مثل الفواكه قليلة السكر والخضروات غير النشوية والبذور.

ومن أهم أنواع العدس التي يمكن تناولها في نظام الكيتو العدس الأسمر الذي يعتبر من أفضل أنواع العدس الذي يحتوي على كميات مهمة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد، إضافة إلى العدس البني الغني بالفيتامين ب والبروتين والألياف، دون أن ننسى العدس الأخضر المنتشر في الهند بكثرة رغم نكهته المالحة، والعدس الأحمر والأصفر.

فارس
2

لا شك أن العدس يعتبر من الوجبات المحببة جدا لدى عدد كبير من الناس خاصة في فصل الشتاء حيث يقبل الناس على تناول شوربة العدس في سبيل الحصول على التدفئة والمذاق المميز والعناصر الغذائية المختلفة بالإضافة إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة. وذلك لأن العدس يعتبر من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعزز الإحساس بالشبع بشكل كبير. لذلك نجد الكثير يفضل تناول شوربة العدس أثناء اتباع الحميات الغذائية المختلفة ولكن هل العدس مسموح في الكيتو أيضا أم لا؟ والإجابة هي لا. حيث يعتبر العدس من الأطعمة التي تفسد الحالة الكيتونية للجسم وبالتالي فهو ليس من الأطعمة الغذائية الصديقة لنظام الكيتو دايت وذلك بسبب احتواء العدس على نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات والتي من شأنها أن تؤثر بالسلب على نظام الكيتو دايت حيث يقوم نظام الكيتو دايت بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات في الجسم والاعتماد على البروتين والدهون الصحية كمصدر أساسي للطاقة ونتيجة لذلك فإن الجسم يدخل في حالة تعرف باسم الحالة الكيتونية والتي من شأنها أن تجعل الجسم يفقد الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم وبالتالي يبدأ الجسم في فقدان الوزن بشكل كبير وسريع.

سعاد
1

يعتبر العدس من البقوليات التي تحظى بشهرة واسعة في قدرته على تعزيز الشعور بالشبع حتى عند تناول كميات صغيرة منه وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف ويتميز العدس بمذاقه الرائع. كما يقبل الكثير من الناس على شرب شوربة العدس في الشتاء من أجل الحصول على التدفئة. وعند اتباع نظام الكيتو دايت فإنه يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الغذائية مرتفعة الكربوهيدرات أو السكريات. لهذا يعد نظام الكيتو دايت من الحميات الغذائية القاسية حيث يتوجب الحرص الشديد عند تناول أي شيء من أجل الحفاظ على الحالة الكيتونية للجسم. ونجد الكثير من عاشقي شوربة العدس يتساءلون هل العدس مسموح في الكيتو؟ والحقيقة أن العدس يعتبر من البقوليات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات الممنوع الإفراط في تناولها أثناء اتباع حمية الكيتو دايت. وكذلك هو الأمر في معظم أنواع البقوليات حيث تتصف البقوليات بشكل عام بارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها وبالتالي فإنه غير مسموح بتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت تماما أو حتى تناول كميات صغيرة منها.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول