هل الموز مسموح في الكيتو ؟

4 1 3 1286 5

أغذية

هل الموز مسموح في الكيتو ؟

ياسمين عتيق
2

يعتبر الموز أو كما ما يطلق عليه عند الكثير من المختصين بملك الكالسيوم، من ألذ الفواكه، غير أنه يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، مما يجعله لا يتناسب مع معظم الأنظمة والحميات الغذائية الكيتونية وأيضا المتعلقة بإنقاص الوزن بصفة عامة، مما يجعلنا نقول أن الموز ومثله مثل فواكه أخرى كالأناناس أو التفاح أو العنب غير مسموح به في نظام الكيتو الغذائي.

لكن ومع ذلك هذا لا يمنع من الاستمتاع بتناول هذه الفاكهة الشهية بحذر كبير بطبيعة الحال نظرا لأن الموز يحتوي على كميات كبيرة جدا من الكربوهيدرات، حيث توجد الكثير من الوصفات لدمج الموز مع الكيتو، والتي يتم فيها الالتزام بكمية أصغر من 50 جراما من الكربوهيدرات.

وإذا ما كنت ملتزما بنظام كيتو حقيقي فيمكنك تعويض الموز بمستخلص الموز الطبيعي المصنوع من الموز الحقيقي بعيدا عن المواد الاصطناعية أو الموز الأخضر، أو تناول بدائل أخرى مثل فواكه توت العليق، والفراولة والأفوكادو، أو الخضروات الصليبية مثل: القرنبيط والملفوف والبروكلي أو بذور الشيا مع خلاصة الموز.

ام آلاء
2

للأسف، لا يُنصح بتناول الموز في نظام الكيتو دايت.

لماذا؟

  • الموز غني بالكربوهيدرات: تحتوي الموزة المتوسطة على حوالي 23 جرامًا من الكربوهيدرات، 12 جرامًا منها صافية. هذه الكمية من الكربوهيدرات قد تُخرجك من الحالة الكيتونية، وهي الحالة التي يحرق فيها الجسم الدهون بدلًا من الكربوهيدرات.
  • الموز غني بالسكريات: تحتوي الموزة المتوسطة على حوالي 14 جرامًا من السكريات، أي أكثر من نصف الكمية المسموح بها يوميًا في نظام الكيتو دايت.

هل هناك بدائل للموز في الكيتو؟

نعم، بالتأكيد!

هناك العديد من الفواكه اللذيذة التي تُناسب نظام الكيتو دايت، مثل:

  • التوت: غني بالألياف ومضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • الفراولة: غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • الأفوكادو: غني بالدهون الصحية وفيتامين E، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • الجريب فروت: غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

نصائح لتناول الفواكه في الكيتو:

  • انتبه لحجم الحصة: تناول كميات صغيرة من الفواكه، مثل كوب واحد من التوت أو نصف كوب من الفراولة.
  • اختر الفواكه منخفضة الكربوهيدرات: ركز على الفواكه التي تحتوي على 5 جرامات أو أقل من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب.
  • تناول الفواكه مع وجبة تحتوي على دهون: تناول الفواكه مع وجبة تحتوي على دهون صحية، مثل المكسرات أو الأفوكادو، للمساعدة في إبطاء امتصاص السكر في الدم.
فارس
2

لا شك أن الموز يعتبر من الفواكه المميزة جدا والتي تحظى بإعجاب الكثير من الناس خاصة الأطفال بسبب مذاقه الرائع. ويعتبر الموز من أول الفواكه التي ينصح بإطعامها للأطفال في بداية مرحلة تناولهم للأطعمة المختلفة وذلك لأن الموز يعتبر من الفواكه الخفيفة على معدة الطفل ولا يوجد قلق منه إلا في حالة وجود الحساسية. كما أن عصير الموز، وعصير الموز باللبن تعتبر من العصائر المرغوبة والمحببة بشكل كبير إلى فئة كبيرة جدا من الناس. وكثيرا ما نجد متبعي نظام الكيتو دايت يتساءلون هل الموز مسموح في الكيتو؟ والإجابة هي لا. على الرغم من أهمية الموز ومذاقه الرائع واحتوائه على عناصر غذائية كثيرة ومفيدة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين C وفيتامين أ، وفيتامين B6 والمهم جدا لصحة العظام فإن الموز يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الممنوع تناولها بكميات كبيرة أثناء اتباع نظام الكيتو دايت. كيث يقوم نظام الكيتو دايت بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات السكريات في الجسم والاعتماد على تناول البروتين والدهون الصحية من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية الضرورية. لذلك فإن الموز ممنوع تماما أثناء اتباع حمية الكيتو دايت بالإضافة إلى أنواع أخرى من الفواكه ويمكن استبدال الموز بفواكه أخرى لذيذة وقليلة الكربوهيدرات ولا تؤثر على نظام الكيتو دايت أو تخرج الجسم من حالته الكيتونية.

سعاد
1

يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة جدا والتي تنفرد بطعمها الرائع وهو الأمر الذي يجعل الموز يحظى بإعجاب الكثير من الناس بالأخص الأطفال التي تعشق فاكهة الموز. كما يتميز الموز بالعناصر الغذائية المفيدة جدا والصحية للجسم حيث يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين B6 وهذه الفيتامينات مفيدة جدا للجسم بالإضافة إلى احتواء فاكهة الموز على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والعديد من المواد الغذائية الأخرى. ولكن هل الموز مسموح في الكيتو؟ كما نعلم أن نظام الكيتو يمنع تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات وذلك لأن الكربوهيدرات والسكريات تؤدي إلى خروج الجسم من الحالة الكيتونية ويفسد نظام الكيتو دايت تماما. وللأسف فإن الموز يعتبر من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات بالإضافة إلى السكريات. وبالتالي فإن الموز يعتبر من الفواكه الممنوعة تماما أثناء اتباع نظام الكيتو دايت رغم فوائده المتعددة. ويمكن استبدال الموز بفواكه أخرى قليلة الكربوهيدرات والسكريات. كما تعتبر بعض الفواكه الأخرى ممنوعة أيضا في نظام الكيتو بسبب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها مثل فاكهة الخوخ وفاكهة البطيخ.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول