هل الفاصوليا مسموح في الكيتو ؟

4 1 3 1533 5

أغذية

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو ؟

ياسمين عتيق
2

تعتبر الفاصوليا نوعا من أنواع البقوليات، وهي من أهم مصادر البروتين النباتي حول العالم، كما أنها مكون رئيسي في معظم وجبات شعوب العالم، فهي غنية بالألياف الغذائية والكثير من المعادن والفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك والفوسفور والزنك والمغنيسيوم.

ولها الكثير من الفوائد على جسم الإنسان مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض السكري من النوع الثاني، والتحكم في نسبة السكر والضغط في الدم، وفقدان الوزن وخفض الكوليسترول الضار، فهل الفاصوليا مسموحة في نظام الكيتو الغذائي أم لا؟

ونظرا لاحتواء الفاصوليا على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، فيمكن الإجابة على السؤال أعلاه بالقول بأنها غير مسموح بها في الكيتو وأنها تشكل عليه خطرا قد يؤدي إلى الاخلال به.

لكن ليس جميع أنواع الفاصوليا غير مسموح بها في الكيتو، فهناك أنواع من الفاصوليا قليلة الكربوهيدرات التي يمكن تناولها باعتدال وحكمة في نظام الكيتو مثل الفاصوليا البيضاء التي تعتبر قليلة الكربوهيدرات مقارنة بالفاصوليا السوداء، وفاصوليا ليما المنتشرة في أماكن كثيرة من أنحاء العالم والتي تحتوي هي الأخرى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

ام آلاء
2

إن الإجابة على سؤالك تعتمد على نوع الفاصوليا التي ترغب بتناولها:

1. الفاصوليا البيضاء، السوداء، الحمراء، الحمص، والعدس:

  • غير مسموح بها في نظام الكيتو بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات (تتراوح بين 15-25 جرام لكل كوب).

2. الفاصوليا الخضراء:

  • مسموح بها بكميات معتدلة في نظام الكيتو (حوالي 50 جرام في الأسبوع) وذلك لاحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات (حوالي 3.5 جرام لكل كوب).

3. الفاصوليا السوداء (Black Soybeans):

  • مسموح بها بكميات معتدلة في نظام الكيتو (حوالي 50 جرام في الأسبوع) وذلك لاحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات (حوالي 11 جرام لكل كوب).

نصائح هامة:

  • تأكد من قراءة ملصقات الطعام بدقة لمعرفة محتوى الكربوهيدرات في مختلف أنواع الفاصوليا.
  • يُفضل تناول الفاصوليا الخضراء مع البروتينات والدهون الصحية مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون.
  • استشر أخصائي تغذية مختص بنظام الكيتو دايت لتحديد الكمية المناسبة من الفاصوليا التي يمكنك تناولها.
فارس
2

يعتبر نظام الكيتو دايت من أكثر الأنظمة الغذائية المتبعة على مستوى العالم بسبب قدرته الفائقة على حرق الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم وبالتالي يفقد الجسم الوزن الزائدة بشكل كبير وسريع. ولكن على الرغم من ذلك يعتبر نظام الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية القاسية بسبب إلزام متبعيه بتناول أطعمة معينة وتجنب العديد من الأطعمة الأخرى. حيث يقوم نظام الكيتو دايت على منع تناول الكربوهيدرات والسكريات إلا بنسب قليلة جدا والاعتماد فقط على تناول البروتين والدهون الصحية وذلك من أجل الحفاظ على الحالة الكيتونية للجسم وعدم إفساد نظام الكيتو دايت. لذلك فإن متبعي نظام الكيتو دايت دائما يتساءلون عن كل ما يتم تناوله للتأكد من احتوائه على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. ومن الأسئلة التي نجدها كثيرا هي سؤال هل الفاصوليا مسموح في الكيتو أم لا. حيث أن الفاصوليا تعتبر من البقوليات المفيدة جدا بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الإحساس بالشبع بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى. والخبر الجيد أن الفاصوليا تعتبر من البقوليات الصديقة لنظام الكيتو دايت على عكس الكثير من البقوليات الأخرى التي لا يجب تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات. ولكن يمكنك تناول الفاصوليا دون قلق من فساد النظام الغذائي.

سعاد
1

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ يمكن أن يشغل هذا السؤال تفكير العديد من الناس التي تقبل على تناول الفاصوليا. وتشتهر الفاصوليا بفوائدها العديدة للجسم حيث تعتبر من البقوليات التي تحتوي على عناصر غذائية عديدة مثل الألياف التي تعزز الشعور بالشبع عند تناول كميات قليلة منها بالإضافة إلى احتواء الفاصوليا على نسبة جيدة من البروتين النباتي وهو الأمر المفضل في نظام الكيتو دايت والذي يعتمد بشكل أساسي على البروتينات والدهون الصحية وتقليل نسبة الكربوهيدرات إلى أقل نسبة ممكنة. وعلى الرغم من أن معظم البقوليات لا يسمح نظام الكيتو بتناولها أثناء اتباعه فإن الفاصوليا تعتبر من البقوليات الصديقة لنظام الكيتو دايت بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. وبالتالي فإن تناول الفاصوليا لا يمثل خطرا على حمية الكيتو دايت والحالة الكيتونية للجسم. ولكن يجب تناولها بدون إضافات قد تضر بالحالة الكيتونية بسبب احتواء هذه الإضافات على نسبة عالية من الكربوهيدرات. كما أن هناك بعض البقوليات الأخرى التي تتميز بانخفاض نسبة الكربوهيدرات بها مثل الفول السوداني.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول