هل الشوفان مسموح في الكيتو ؟

4 1 3 2962 5

أغذية

هل الشوفان مسموح في الكيتو ؟

ام آلاء
2

نعم، يمكن تناول الشوفان في نظام الكيتو، ولكن بكميات محدودة.

لماذا؟

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث تحتوي كوب واحد من الشوفان المطبوخ على 51 جرامًا من الكربوهيدرات. في نظام الكيتو، يُنصح بتناول 20-50 جرامًا فقط من الكربوهيدرات يوميًا.

كيف يمكننا تناول الشوفان في الكيتو؟

  • الحرص على حساب الكربوهيدرات بدقة: تأكد من حساب الكربوهيدرات في الشوفان ضمن حصتك اليومية المسموح بها.
  • تناول كميات صغيرة: ابدأ بكمية صغيرة من الشوفان، مثل نصف كوب، وقم بزيادة الكمية تدريجيًا حسب استجابة جسمك.
  • اختيار نوع الشوفان المناسب: يُفضل استخدام الشوفان المقطع بدلاً من الشوفان سريع التحضير، حيث يحتوي على نسبة ألياف أعلى ومؤشر جلايسيمي أقل.
  • إضافة دهون صحية: أضف بعض الدهون الصحية إلى الشوفان، مثل المكسرات أو البذور أو زيت جوز الهند، لزيادة الشعور بالشبع وتعزيز حرق الدهون.
  • دمج الشوفان مع مكونات أخرى: يمكنك دمج الشوفان مع مكونات أخرى قليلة الكربوهيدرات، مثل البيض أو الخضار، لتحضير وجبة فطور أو وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية.
فارس
2

نعلم جميعا أهمية الشوفان واعتماد عدد كبير من الناس على مستوى العالم على الشوفان في صنع العديد من المخبوزات بالإضافة إلى الأطعمة الغذائية المختلفة وقيام بعض الناس بإضافته إلى الشوربة مثلا من أجل تعزيز الإحساس بالشبع بشكل كبير. ويوجد الشوفان في أشكال مختلفة حيث يوجد في صورة حبوب ويوجد أيضا في صورة دقيق يباع في الأسواق. ونتيجة اعتماد الكثير من الناس على الشوفان كبديل لعناصر أخرى فإن الكثير من الناس تلجأ إلى السؤال عن الشوفان وهل الشوفان مسموح في الكيتو أم أن تناول الشوفان قد يفسد حالة الجسم الكيتونية. والحقيقة أن الشوفان يعتبر من الأطعمة الغير صديقة لنظام الكيتو دايت والذي يقوم بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات في الجسم وزيادة نسبة البروتين والدهون الصحية في النظام الغذائي والاعتماد عليهما في الحصول على طاقة الجسم. وبسبب احتواء الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات فإنه لا يجب تناوله تماما أثناء اتباع حمية الكيتو دايت وذلك من أجل الحفاظ على الحالة الكيتونية للجسم وعدم إفساد نظام الكيتو دايت. ويمكن استبدال الشوفان بمواد غذائية أخرى قليلة الكربوهيدرات ولا تؤثر على الحالة الكيتونية للجسم. 

سعاد
1

في حالة اتباع نظام الكيتو فإنه يتوجب معرفة العناصر الغذائية الموجودة في كل ما يتم تناوله وذلك من أجل الحفاظ على الحالة الكيتونية للجسم حيث أن نظام الكيتو دايت يقوم بشكل أساسي على خفض نسبة الكربوهيدرات والسكريات في الجسم والاعتماد على البروتينات والدهون الصحية في الغذاء والحصول على الطاقة مما يعني أن زيادة نسبة الكربوهيدرات يعتبر أمرا شديد الخطورة على سلامة النظام الغذائي. ويعتبر الشوفان من الأشياء التي يعتمد عليها الكثير من الناس في طعامهم ويتساءل الكثير هل الشوفان مسموح في الكيتو؟ والحقيقة أن الشوفان لا يعتبر من الأطعمة الغذائية الصديقة لنظام الكيتو دايت وذلك بسبب احتواء الشوفان على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات الممنوعة في نظام الكيتو دايت. لذلك يجب الامتناع عن الشوفان تماما وكذلك يجب تجنب تناول الخبز والأطعمة التي تصنع من الشوفان. كما نجد كثيرا في الأسواق دقيقا يعرف باسم دقيق الشوفان وهو ما يجب أيضا تجنبه لأن من شأنه أن يرفع نسبة الكربوهيدرات في الجسم ويخرج الجسم من حالته الكيتونية.

ياسمين عتيق
2

الشوفان أو دقيق الشوفان يعتبر من الأغذية المفيدة كثيرا لجسم الإنسان حيث يحتوي على كمية مهمة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المعقدة، وتوجد الكثير من الأنواع منه، والتي يعتبر أشهرها هي حبوب الشوفان الكاملة، ثم أن 100 غرام فقط من الشوفان، قادرة على تزويد الجسم، بحوالي 66 غراما من الكربوهيدرات، إذن يكون الجواب على سؤال هل الشوفان مسموح به في نظام الكيتو هو أن الشوفان لا يعتبر من الأغذية المناسبة لنظام الكيتو بنسبة 100%.

لكن تجدر الإشارة إلى أن نظام الكيتو الغذائي مع وجبة الشوفان لا يعني وجود كمية منعدمة من الكربوهيدرات، بل يعني الموازنة بين الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأخرى، كما تجدر الإشارة إلى أن الكربوهيدرات في الشوفان ليست ضارة وإنما هي صحيحة للجسم حيث لا تسبب في زيادة الوزن.

إذن خلاصة الكلام أن الشوفان مسموح به في نظام كيتو الغذائي، غير أنه ومثله مثل باقي الأغذية يجب التعامل مع تناوله بحذر حتى لا يتم تجاوز الكمية المسموح بها، وبالتالي يتم الاخلال بنظام الكيتو الغذائي.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول