هل السمسم مسموح في الكيتو ؟

4 1 3 2122 5

أغذية

هل السمسم مسموح في الكيتو ؟

فارس
2

لا شك أن السمسم يعتبر من أهم البذور في حياتنا وذلك بسبب أهميته الكبيرة واستخداماته العديدة في حياتنا اليومية حيث يستخدم السمسم في صنع العديد من الأطعمة الغذائية بالإضافة إلى أهميته الكبيرة في صنع الطحينة والحلاوة الطحينية أيضا. كما يدخل السمسم في إعداد بعض أنواع الحلويات كما يعتبر السمسم عنصر أساسي في صنع المخبوزات. بالإضافة إلى ذلك فإن السمسم يعتبر من البذور التي تحتوي على نسب جيدة من العناصر الغذائية والمفيدة جدا للجسم حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة بالإضافة إلى احتواء السمسم على البروتين والدهون الصحية فهل السمسم مسموح في الكيتو أم لا. نعلم جميعا مدى قسوة نظام الكيتو دايت حيث يلزم متبعيه بتناول أطعمة معينة وتجنب العديد من الأطعمة الأخرى حيث يجب تناول الأطعمة التي تحتوي فقط على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية وتجنب تماما الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات. لذلك فإن الإجابة عن سؤال هل السمسم مسموح في الكيتو أم أن السمسم من الممكن أن يفسد الحالة الكيتونية للجسم هي أن السمسم يعتبر من البذور الصديقة لنظام الكيتو دايت لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكريات ونسبة عالية من البروتين لذلك يمكن تناوله دون قلق من إفساد حمية الكيتو دايت وخروج الجسم من حالته الكيتونية.

سعاد
1

يعتبر السمسم من البذور المشهورة في كثير من المجتمعات وذلك بسبب احتواء السمسم على العديد من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية والبروتين بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى والأحماض الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. ويدخل السمسم في العديد من الصناعات  مثل صناعة الطحينة والحلاوة الطحينية وصناعة المخبوزات والوصفات الغذائية المختلفة بالإضافة إلى صناعة الحلويات الشرقية. كما يستخلص منه زيت السمسم المفيد جدا للصحة العامة. ويستخدم أيضا السمسم في صناعة وصفات صحية للشعر والجسم وغيرها. كل هذه الاستخدامات تجعل السمسم مهم جدا في حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنه في الغذاء. ولكن هل السمسم مسموح في الكيتو؟ الخبر السار هو أن السمسم يعتبر من البذور الصديقة لنظام الكيتو دايت وذلك بسبب احتواء السمسم على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات لا تضر بالحالة الكيتونية للجسم بالإضافة إلى احتوائه على نسب جيدة من البروتينات والدهون الصحية كما ذكرنا. كل هذه المميزات تجعل السمسم آمنا على نظام الكيتو دايت. ولكن يجب الحرص أن يكون السمسم ضمن وجبات غذائية آمنة على نظام الكيتو دايت من أجل حفاظ الجسم على حالته الكيتونية.

ياسمين عتيق
2

يعتبر السمسم أحد البذور النباتية الدهنية والزيتية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية كالأوميجا 3 و6 المهمة لجسم الإنسان، والتي تستعمل بكثرة في إعداد الكثير من الوصفات الغذائية سواء على شكل بذور أو على شكل زيت ذهني، كما يدخل في تحضير العديد من الوصفات الغذائية والطبية مثل الفطائر والحلو، ووصفات العناية بالبشرة والشعر.

وللسمسم فوائد كثيرة على جسم الإنسان، حيث أنه مفيد لعملية الأيض داخل الجسم، ويقوي جهاز المناعة والجهاز الهضمي، وصحة الغدة الدرقية والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسمنة والسكري، كما يعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم ، بالإضافة إلى أن بذور السمسم غير المقشرة غنية بالكالسيوم الذي يحافظ على العظام ويقويها وغير ذلك من الفوائد.

وبناء على ما سبق فالسمسم من البذور المسموح بها في الكيتو مع ضرورة عدم الافراط فيه، بحيث يتم تناول نسبة متناسبة مع كمية الكربوهيدرات فيها بحيث لا تتجاوز 50 جراما، من أجل أن لا يتم الإخلال بنظام الكيتو الغذائي للشخص.

ام آلاء
2

نعم! السمسم من البذور الصديقة لنظام الكيتو الغذائي.

لماذا؟

  • قليلة الكربوهيدرات: تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 1.4 جرام فقط من الكربوهيدرات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لحمية الكيتو.
  • غنية بالدهون الصحية: يوفر السمسم 5 جرام من الدهون الصحية في ملعقة كبيرة واحدة، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تدعم صحة القلب وتساعدك على الشعور بالشبع.
  • مصدر غني بالبروتين: تحتوي ملعقة كبيرة من السمسم على 2 جرام من البروتين، وهو عنصر غذائي أساسي لبناء العضلات والحفاظ على صحة الجسم.
  • غنية بالعناصر الغذائية: يحتوي السمسم على فيتامينات ومعادن مهمة، مثل فيتامين E والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

كيف أستطيع دمج السمسم في نظام الكيتو؟

  • رشه على السلطات والزبادي.
  • أضفه إلى المعجنات الكيتونية.
  • استخدمه لصنع صلصة الطحينة.
  • تناوله كوجبة خفيفة.
اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول