هل بذور دوار الشمس مسموح في الكيتو ؟

2 0 2 362 5

أغذية

هل بذور دوار الشمس مسموح في الكيتو ؟

سعاد
1

تشكل المكسرات إجمالاً عنصراًهاماً في أي حمية غذائية متبعة على الإطلاق. لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات ضرورية للجسم، وفي نفس الوقت تكون ضمن الحد الأدنى من السعرات الحرارية وبالتالي لا تسبب زيادة ملحوظة في الوزن.

ولكن هل بذور دوار الشمس مسموح في الكيتو ؟ نعم بالطبع، يعتبر هذا النوع من المكسرات مناسباً جداً للكيتو دايت. لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ونسبة أقل من السكريات. وبالتالي يمكن لمتبعي ريجيم الكيتو إدخال بذور دوار الشمس كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة بكل أمان. 

من ناحية أخرى تحتوي بذور دوار الشمس على فيتامين سي وفيتامين دال. إذ يفيد فيتامين سي في تقوية المناعة ويحافظ على نضارة البشرة. بينما فيتامين دال ضروري لنمو العظام وتثبيت الكلس عليها. 

بالإضافة إلى ذلك، لا يخلو بذر دوار الشمس من المعادن. حيث يحتوي على عنصر الحديد الهام جداً لتركيب جزيئة الهيموجلوبين التي تدخل في تصنيع الكريات الحمراء. وبذلك يساعد في الوقاية من حدوث فقر الدم إلى حد ما. 

كما يحتوي بذر دوار الشمس على نسبة من البوتاسيوم أعلى مما يحتويه من الصوديوم. وهذا ما يجعله ملائماً لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ولكن يجب تناوله بحذر لمن يعاني من الفشل الكلوي أو اضطرابات نظم القلب.

ياسمين عتيق
2

تعتبر بذور دوار الشمس من البذور التي يحب الكثير من الناس تناولها كتسلية في الأعياد والمناسبات أو عند مشاهدة التلفاز... سواء الذين يتعبون حمية غذائية مثل الكيتو أو الناس العاديين، كما تستخدم في صنع زيوت بذور دوار الشمس.

وتوجد ثلاثة أنواع من بذور دوار الشمس، وهي: بذور اللينوليك الأكثر شيوعًا، وبذور الأوليك عالية الجودة، وبذور دوَّار الشمس، فضلا عن أن الكثير من الحميات الغذائية تسمح بتناول بذور دوار الشمس فيها، لكن وبما أننا نتحدث عن نظام الكيتو الغذائي فإن السؤال الذي سيتبادر إلى ذهن الكثير من الناس الناس هو هل بذور دوار الشمس مسموح تناولها في الكيتو أم لا؟

تحتوي بذور دوار الشمس بصفة عامة على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين هـ، والفلافونويد، والزنك، والسيلينيوم والبروتين، التي تساعد صحة الجسم وتزويد الطاقة، والحماية من بعض الأمراض. 

أما جواب السؤال أعلاه فبذور دوار الشمس مسموح بتناولها عموما في نظام الكيتو نظرا لفوائدها الكثيرة وإن كانت ليست وجبة رئيسية ولقلة نسبة الكربوهيدرات فيها.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول