هل الدخن مسموح في الكيتو ؟

2 0 2 380 5

أغذية

هل الدخن مسموح في الكيتو ؟

سعاد
1

حبوب الدخن أو نبات البشنة هي نوع من الأعشاب المفيدة للجسم والتي تساعد في تخليصه من السموم وتحسين الدورة الدموية وخفض الضغط الشرياني وفوائد أخرى كثيرة للجسم. 

يتناول بعض الأشخاص حبوب الدخن بشكل يومي كجزء من روتين غذائهم وهو تصرف محمود في الحقيقة ومفيد. ولكن هل تساءلتم هل الدخن مسموح في الكيتو ؟

للأسف، لا يعد الدخن من المواد الغذائية المسموحة في نظام الكيتو. لأنه يحتوي على النسبة الأعلى من الكربوهيدرات وهذا ما يرفضه قانون الكيتو دايت. ولكن إذا كنت لا تتبع دايت الكيتو، فإليك الفوائد التي يقدمها لك تناول حبوب الدخن بانتظام:

  • تعزيز دفاعات المناعة وتقوية الحواجز الدفاعية في الجسم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على العوامل الممرضة.
  • خفض ضغط الدم من خلال التحكم بنظم القلب والمساعدة على استرخاء جدران الشرايين.
  • يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين سي ومجموعة فيتامين بي كومبلكس.
  • تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه، لاسيما في حال وجود قصور في عمل الكلى.
  • معالجة حالة الإمساك المزمن وانتفاخ البطن وعسر الهضم. لأنه يزيد من الحركات الحوية للأمعاء ويشكل كتلة برازية لا تمتص وتطرح سريعاً من الجسم بفضل الألياف الغنية في أعشاب الدخن.
ياسمين عتيق
2

يعتبر الدخن واحدا من أنواع الحبوب الشهيرة خصوصا في الدول النامية في القارة الأفريقية والقارة الآسيوية ثم انتقل إلى الكثير من البلدان في مختلف أنحاء العالم، وقد أصبح من الوجبات المفضلة للكثير من الناس لاحتوائه على قيم غذائية مهمة جدا لجسم الإنسان.

كما أن له الكثير من الفوائد على جسم الإنسان، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة، حيث يعمل على تعزيز الجهاز المناعي والهضمي، كما أنه مصدر يساهم في استقرار السكر في الدم، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، كما أنه يساعد في حل مشاكل الهضم لانعدام الجلوتين فيه.

لكن بالنسبة لسؤال هل الدخن مسموح في الكيتو فالجواب للأسف الشديد أن الدخن بمثابة عدو لنظام الكيتو الغذائي لاحتوائه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وضعف كمية البروتينات والدهون فيه، لذا لا ينبغي تناول الدخن لأصحاب نظام الكيتو حتى لا يتسبب ذلك في أخذ الطاقة من الكربوهيدرات بدل الدهون، و الإخلال بالقاعدة التي جاء من أجلها نظام الكيتو.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول