هل نظام الكيتو صحي ؟

2 0 2 297 5

أسئلة عامة

هل نظام الكيتو صحي ؟

سعاد
1

لا بدّ أنك طرحت على نفسك هذا التساؤل قبل الخوض في تجربة الكيتو. فعند شرح مبدأ الكيتو المعتمد على المواد الدهنية بشكل أساسي، يجزع بعض الأشخاص من الأمر ويقعون في حيرة من أمرهم، فهل هذا صحي أم لا؟ 

في السابق، تم اتباع حمية الكيتو لأهداف أخرى غير إنقاص الوزن. فقد أثبتت الدراسات أن حمية الكيتو كان لها تأثير واضح في الحد من نوبات الصرع لدى المصابين به. 

من ناحية أخرى، ينصح باتباع حمية الكيتو لمرضى السكري في بداياته أو حالات ما قبل السكري. لأنها تساعد على زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين وخفض السكر. كما أن الحمية الصحيحة مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة قد تغنيك عن تناول الأدوية الخافضة لسكر الدم.

وعلى الرغم من فوائد الكيتو المتعددة التي ذكرناها، لا يخلو الأمر من بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها. على سبيل المثال، لا يصلح اتباع نظام الكيتو لمرضى الفشل الكلوي. بل إن الحمية المطلوبة لديهم هي حمية قليلة الدسم والبروتين والفوسفور والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ بعض المستخدمين أن اتباع دايت الكيتو قد زاد من معدل حدوث نوبات الشقيقة والصداع العنقودي بسبب تغيير نظام الحياة.

ولا ننسى بالطبع المشكلات الأخرى البسيطة التي ترافقك طيلة فترة الالتزام بالحمية مثل الصداع، الإمساك، التعب والخمول، ضعف التركيز، واضطرابات الدورة الشهرية ومشاكل في الخصوبة في بعض الأحيان.

على أية حال، إذا كنت تريد الالتزام بحمية الكيتو بهدف إنقاص وزنك، قم باستشارة الطبيب والتحقق من عدم وجود أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ياسمين عتيق
2

بالتأكيد فالنظام الغذائي الكيتون هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن ويوفر العديد من الفوائد الصحية.

الكيتونات هي نظام دهون من الدرجة الأولى ، وهي ليست مجرد غذاء بل هي أيضًا دواء ، ولها فوائد كبيرة لأنها تعالج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل أمراض القلب والإجهاد والصرع والسكري والسرطان والزهايمر والخرف.

توجد عدة أنواع من الأنظمة الغذائية الكيتونية ، بما في ذلك ما يلي:

• النظام الغذائي الكيتون القياسي SKD: هذا نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مع بروتين معتدل ودهون عالية ، عادة 70٪ و 10٪ بروتين.

•النظام الغذائي الكيتوني الدوري (CKD): يتضمن هذا النظام تزويد الجسم بالكربوهيدرات العالية لبضعة أيام بعد اتباع نظام غذائي الكيتون لمدة 5 أيام تقريبًا ، ثم تناول الكربوهيدرات.

•النظام الغذائي الكيتون المستهدف من TKD: نظام غذائي يسمح لك بإضافة الكربوهيدرات بنسبة مئوية مع بعض التمارين الرياضية.

•النظام الغذائي الكيتون عالي البروتين: هذا النظام الغذائي مشابه جدًا للنظام الغذائي الكيتوني القياسي ، ولكنه يتطلب الكثير من البروتين ، وحوالي 60٪ دهون ، و 35٪ بروتين ، و 5٪ كربوهيدرات.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول