هل التوست الأسمر مسموح في الكيتو ؟

3 2 1 2410 5

أغذية

هل التوست الأسمر مسموح في الكيتو ؟

ياسمين عتيق
2

جميع أنواع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بشكل عام سواء كانت حبوب كاملة أو مكررة لا تصلح للنظام الغذائي الكيتوني لاحتوائها على نسبة كبيرة ونسبة من الكربوهيدرات ، والنظام الغذائي الكيتوني مثل أي نظام غذائي آخر يقلل من تناول الكربوهيدرات، حيث يحرص بشكل كبير على تقليل تناول الكربوهيدرات.

الحد المسموح به من الكربوهيدرات في النظام الغذائي الكيتون هو 20-50 جرامًا في اليوم ، ويحتوي الخبز الأسمر على 49 جرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 جرام ، وهذه الكمية كبيرة جدًا لدرجة أنها محظورة في هذا النظام.

إذا تم طرح السؤال عن الخبز الأسمر البلدي ، فهذا الخبز أيضًا غير مسموح به لأنه يحتوي على نسبة 60 جرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 جرام ، لذا فإن الإجابة على سؤالنا هي ما إذا كان الخبز الأسمر مسموحًا به في النظام الغذائي الكيتون هو أن الخبز الداكن الكيتوني محظور. لذلك يجدر الابتعاد عن كليهما عندما تحاول إنقاص الوزن في نظام كيتو الغذائي.

يحتوي كل 100 جرام من الخبز الأسمر على المكونات التالية:

260 كالوري

47 جرام من الكربوهيدرات.

3 جرامات من الدهون.

9 غرامات من البروتين.

6 غرامات من الألياف.

0.5 جرام سكر.

مؤنس
1

الإجابة ببساطة هي لا.

لماذا؟

  • يحتوي التوست الأسمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات. فكل شريحة من التوست الأسمر تحتوي على ما يقارب 15 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • نظام الكيتو يعتمد على تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير. حيث يُنصح بتناول 20-50 جرامًا فقط من الكربوهيدرات يومياً.
  • تناول التوست الأسمر قد يُخرجك من الحالة الكيتونية.

ولكن لا داعي للقلق!

يوجد العديد من البدائل اللذيذة للتوست الأسمر التي تناسب نظام الكيتو:

  • خبز الكيتو: يُصنع من دقيق اللوز أو جوز الهند، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • لفائف الخس: بديل رائع للتوست، ويمكنك حشوها بمختلف المكونات اللذيذة.
  • قطع البيض المخفوقة: غنية بالبروتين وتُشكل وجبة فطور مثالية.
  • الفطائر الكيتونية: تُصنع من دقيق اللوز أو جوز الهند، وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
فارس
2

هناك اعتقاد شائع أن الخبز الأسمر يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع من الخبز الأبيض لأنه أقل من حيث السعرات الحرارية فهل هذا صحيح؟ ليس تماماً، لأن الخبز الأسمر يحتوي وبشكل مماثل للأبيض على كمية من السعرات الحرارية. ولكن الفرق بينهما أن الخبز الأسمر مصنوع من حبوب القمح الكاملة مع الشوفان. وهي قابلة للهضم بشكل أسرع من الخبز الأبيض الذي يبقى لفترة أطول في المعدة و الأمعاء. كما أن الخبز الأسمر يسهل عملية الإطراح ويعالج مشكلة الإمساك وسوء الهضم المرافقة للدايت.

ولكن هل التوست الأسمر مسموح في الكيتو ؟

في الحقيقة، يحتوي التوست الأسمر على نسبة من النشويات -السكريات المعقدة- كما في التوست الأبيض. وهذا ما يجعله غير ملائم لدايت الكيتو. ولكن هذا لا يعني الاستغناء عنه في نظام يومك بشكل كامل. بل يمكنك تناول شريحتين من التوست يومياً على وجبة الفطور والعشاء، مع قطعة من الجبن أو الزبدة أو كوب من الحليب كامل الدسم.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول