هل الكيتو يناسب الجميع ؟

1 0 1 304 5

أسئلة عامة

هل الكيتو يناسب الجميع ؟

ياسمين عتيق
2

في الآونة الأخيرة انتشر نظام (الكيتو دايت) بكثرة، لذا ازدادت التساؤلات حول هذا النظام، هل هو مناسب للجميع؟ وهل يستطيع أيّ فرد اتباعه؟

علينا أن نذكر أن نظام (الكيتو دايت) يعتمد بشكل كبير وأساسي على الدهون الصحية، حيث تكون نسبتها 75%من السعرات الحرارية، و20% من السعرات الحرارية مصدرها البروتين، و5% فقط مصدرها الكربوهيدرات.

وهو نظام يستحق التجربة؛ لما له من نتائج إيجابية لدى العديد من الأشخاص، ولكنه كأيّ نظام غذائي، فهو لا يناسب الجميع، فهو مخصّص بشكل خاص لبعض الحالات: كالمصابين بالسكري من النوع الثاني، وقبل البدء به يجب زيارة الطبيب المختصّ؛ لإجراء بعض الفحوصات المهمة؛ لمعرفة مدى إمكانية اتباع هذا النظام، و من ضمن هذه الفحوصات المهمة: (تحليل كوليسترول - تحليل إنزيمات الكبد - تحليل وظائف الكلى - صورة دم كاملة cbc).

ويشدّد البعض أن هذه الفحوصات يجب أن تجرى كل 10 أيام؛ لأن نظام (الكيتو) يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ويعمل على رفع إنزيمات الكلى والكبد؛ لاعتماده الأساسي على الدهون والبروتين، كما أن انخفاض نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي يؤدي إلى الإرهاق والشعور الدائم بالخمول والكسل، لذلك ننصح بعدم اتباع هذا النظام إلّا بعد استشارة الطبيب المختصّ. 

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول