هل الكيتو يسبّب السرطان ؟

1 0 1 338 5

أسئلة عامة

هل الكيتو يسبّب السرطان ؟

ياسمين عتيق
2

نحن نعلم أن الأبحاث والدراسات العلمية والطبية مستمرة، وفي تطوّر دائم و مستمر في الموضوعات المختلفة، ومنها: موضوع علاقة الكيتو بالسرطان، فالبعض يقول إن الكيتو يحارب السرطان، ويقلّل من احتمالية انتشاره، وعلى الجانب الآخر يقول البعض العكس تمامًا، فما هي حجج كل فريق؟ وعلى ماذا يستند كل فريق في هذه النتائج؟

يقولون إن الخلايا السرطانية تتغذّى على السكر، حيث إنها تنمو وتتّصل ببعضها عن طريق تكسير الجلوكوز (السكر البسيط)، والذي يعتبر شكلًا من أشكال الكربوهيدرات، فاتباع نظام الكيتو يؤدّي إلى حرمان هذه الخلايا من التغذية؛ لعدم قدرتها على استخدام الكيتونات كغذاء. 

يتطوّر السرطان ويقاوم العلاج نتيجة حدوث عدّة طفرات في الخلية، حيث يكون هناك: إمّا استعداد وراثي فيها لحدوث تلك الطفرة، أو يمكن أن تُكتسب عن طريق الإجهاد التأكسدي والذي يُنتج الجذورَ الحرّة غير المستقرة، فإن تناول نظام غذائي غنيّ بمضادّات الأكسدة كنظام الكيتو يؤدّي إلى تقييد تلك الجذور الحرّة المؤذية، ويُزيد من قدرة مضادّات الأكسدة في حماية الجسم. 

ولكن في المقابل فإن حرمان الجسم من الفواكه والخضروات والتي تعتبر غنية أيضًا بمضادّات الأكسدة، يمكن أن يبطل هذا التأثير.

كما أنه قد يزيد نظام الكيتو من فرصة حدوث السرطان، كما يمكن أن يفاقم من وضعه؛ وذلك لاحتوائه على الأطعمة التي تزيد وضع السرطان سوءًا، خاصةً اللحوم الحمراء، كما أن نظام الكيتو نظام صعب الالتزام به؛ لقلّة الخيارات الغذائية.

لكن مع المراقبة الدقيقة والفحوصات المنتظمة مع أخصائي التغذية وطبيب الأورام، فيمكن أن يشعر المريض بالراحة أثناء رحلة العلاج.

لذلك نؤكّد ونشدّد دائمًا أن مَن يقرّر اتباع نظام الكيتو من عدمه هو الطبيب المُعالج للحالة وتفاصيلها.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول