هل البقوليات مسموحة في الكيتو ؟

2 1 1 303 5

أغذية

هل البقوليات مسموحة في الكيتو ؟

فارس
2

البقوليات هي صنف من النباتات التي تضم مجموعة واسعة منها. وهي: الحمص، الفول، العدس، الفاصولياء، اللوبية، والبازلاء. وتعد البقوليات مصدراً هاماً للبروتين النباتي والذي يمكن الاستعاضة به عن البروتين الحيواني الموجود في اللحوم والدجاج والأسماك. كما أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

هل البقوليات مسموحة في الكيتو ؟ نعم بالطبع. بل ينصح بحصة يومية من البقوليات في نظامك الغذائي.

تساعد البقوليات في الوقاية من فقر الدم ولاسيما الفول والعدس. كما أنها غنية بالألياف التي تسهل عملية الهضم وتحفز عملية تشكيل الكولاجين في البشرة والوقاية من تشكل التجاعيد مبكراً.

كما أن الألياف الموجودة في البقوليات تحافظ على إشراق ونضارة البشرة من خلال الاحتفاظ بكمية أكبر من الماء ضمن طبقة الأدمة.

كيف أقوم بإضافة البقوليات إلى طعامي؟

هناك مجموعة كبيرة من الوجبات التي يمكن تحضيرها بالاستعانة بأنواع البقوليات المختلفة. إليك بعض الأفكار:

  • على وجبة الفطور، قومي بسلق مقدار كوب من الفول حتى يستوي بشكل كامل. أضيفي له ملعقة صغيرة من الملح، الكمون، ملح الليمون، زيت الزيتون، وحبة طماطم واحدة، وبذلك تحصلين على وجبة مميزة وشهية على الفطور.
  • بالنسبة للغداء يمكنك تحضير طبق من البازلاء المكون من الجزر والبطاطس والثوم المهروس واللحم المفروم وصلصة الطماطم. مع إمكانية تناول مقدار ثلاثة ملاعق من الرز إلى جانبها.
  • قومي بتحضير طبق من سلطة الحمص على العشاء. ومكوناتها: الخس، الطماطم، السبانخ، الحمص المسلوق، البصل، والملفوف.
سعاد
1

قد تكون بعض الأنواع منها  ممنوعة في النظام الغذائي لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، ولا تتوافق مع النظام الغذائي  ، مما يجعلها ممنوعة في الكيتو ، وقد تُسمح لأنواع معينة من البقوليات ، ولكن ليس كلها ، بالحد من الكميات المحسوبة بعناية . تكون متخصصة بسبب محتواها المنخفض نسبياً من الكربوهيدرات مقارنة بالبقوليات الأخرى ، ويجب توزيع النسبة بالتساوي بين البقوليات والنشويات والفواكه والخضروات.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن إمكانية تناول البقوليات بكميات صغيرة مسموح بها في النظام الغذائي الكيتو ، إلا أنه يوصى بمنع السكريات والدهون من الجسم قبل التخلص منها، اعتماداً على حالة كل جسم ، وهنا يمكن استخدام البقوليات في كميات محددة ،ومن أفضل أنواع البقوليات المناسبة للكيتو: البازيلاء الخضراء والمثلجة ، العدس ، الفول السوداني وكذلك اللوبياء.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول