هل الحليب مسموح في الصيام المتقطع ؟

هل الحليب مسموح في الصيام المتقطع ؟

فارس
2

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المهمة جدا لصحة الجسم حيث يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والسكريات الصحية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم. كما يساعد الحليب على بناء الجسم بشكل صحي وتقوية الأسنان والعظام. وعند اتباع نظام الصيام المتقطع فإنه لا يوجد مانع من تناول الأطعمة التي ترغب في تناولها ولكن بشرط أن يتم تناولها خلال فترة الإفطار فقط لأنه من الممنوع تماما إدخال أي سعرات حرارية إلى الجسم خلال فترة الصيام مما يساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم من أجل إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية المختلفة. ويمكن فقط شرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية وبالطبع الخالية من السكر فهل الحليب مسموح في الصيام المتقطع أم لا؟ والإجابة هي أن الحليب رغم فوائده العديدة فهو يحتوي على سعرات حرارية وبالتالي فإن شرب الحليب خلال ساعات الصيام من شأنه أن يكسر الصيام كما أن الحليب يحتوي على السكريات والكربوهيدرات بنسبة كبيرة وبالتالي فإن تناول الحليب يجب أن يكون بكميات معتدلة خلال فترة الإفطار كما يجب أن يكون منزوع الدسم أو قليل الدسم. وكذلك جميع منتجات الألبان يجب أن يتم تناولها خلال فترة الإفطار فقط وتجنب تناولها أثناء فترة الصيام. ويمكن شرب الماء وهو أمر ضروري من أجل تجنب حدوث الجفاف خلال ساعات الصيام بالإضافة إلى إمكانية شرب القهوة والشاي ولكن بدون إضافة السكر إلى أي منهما. 

ام آلاء
2

لا يُنصح بشرب الحليب بشكل عام خلال فترات الصيام في نظام الصيام المتقطع.

السبب:

  • يحتوي الحليب على سعرات حرارية: كوب واحد من الحليب البقري كامل الدسم يحتوي على حوالي 150 سعرة حرارية، بينما كوب واحد من الحليب منزوع الدسم يحتوي على حوالي 80 سعرة حرارية.
  • يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز: سكر اللاكتوز هو نوع من السكريات الطبيعية التي يمكن أن تُسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، مما قد يُفطر الجسم.
  • يحتوي الحليب على البروتين: بينما يُعد البروتين عنصرًا هامًا، إلا أنه قد يُحفز إفراز هرمون الأنسولين، مما قد يُعيق عملية حرق الدهون.

ولكن،

هناك بعض الاستثناءات:

  • يمكنك إضافة كمية صغيرة من الحليب إلى القهوة أو الشاي. تأكد من عدم إضافة أي مُحليات أخرى مثل السكر أو العسل.
  • يمكنك شرب حليب اللوز أو حليب جوز الهند. هذه الأنواع من الحليب تحتوي على سعرات حرارية قليلة أو معدومة، ولا تحتوي على سكر اللاكتوز.
اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول