هل الطماطم مسموح في الكيتو ؟

2 1 1 890 5

أغذية

هل الطماطم مسموح في الكيتو ؟

مؤنس
1

نعم، الطماطم مسموح بها في نظام الكيتو!

تحتوي الطماطم على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتبعون نظام الكيتو. إليك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الطماطم في الكيتو:

  • كمية الكربوهيدرات: تحتوي حبة طماطم متوسطة الحجم (123 جرامًا) على 2.2 جرام فقط من الكربوهيدرات، منها 1.9 جرام من الألياف.
  • مصدر غني بالفيتامينات والمعادن: تحتوي الطماطم على فيتامين C والبوتاسيوم والفولات، وهي ضرورية لصحة الجسم.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يُعتقد أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
  • تُساعد على الشعور بالشبع: تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يُساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

نصائح لتناول الطماطم في الكيتو:

  • تناول الطماطم نيئة أو مطبوخة.
  • أضف الطماطم إلى السلطات، الشوربات، الأطباق الرئيسية، أو استخدمها كصلصة.
  • اختر الطماطم الطازجة والعضوية whenever possible.
  • انتبه لكمية الطماطم التي تتناولها. على الرغم من أن الطماطم مسموح بها في الكيتو، إلا أنه من المهم مراقبة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.
ام آلاء
2

إذا كنت من الراغبين باتباع نظام غذائي سهل إلى حد ما وبدون تقييد كبير بنوعية وجبات الطعام خلال اليوم، فإن حمية الكيتو هي ما تبحث عنه بالطبع! 

من المعروف أن نظام الكيتو دايت يعتمد على الإكثار من تناول الدهون المشبعة مع إنقاص كمية السكر المتناولة لكي لا تتجاوز نسبة 10% من المدخول الغذائي اليومي. ولكن ما هو الهدف من الإكثار من الدهون؟ وكيف يمكن لذلك أن يحرض إنقاص الوزن؟

في الواقع، بهذه الطريقة تتم عملية إعادة برمجة الجسم من أجل استعمال المزيد من الدهون في عملية صنع وإطلاق الطاقة. ففي الحالة الطبيعية يبدأ الجسم باستقلاب السكر لإنتاج جزيئات ATP المسؤولة عن الطاقة في الجسم. وبعد نفادها يستبدل السكر بالدهون التي تكمل عملية إطلاق الطاقة تلك. ولكن ما يحدث عند التزامك بنظام الكيتو هو أن الجسم يستهلك بسرعة كمية السكر القليلة أصلاً والواردة في الغذاء اليومي، ثم يعمل على استهلاك وحرق الدهون لتحقيق كفاية الجسم من الاستقلاب.

مما سبق نستنتج أن الأطعمة الغنية بالدهون مسموحة في دايت الكيتو، على عكس تلك الغنية بالسكر التي تتنافى مع ما يقتضيه الكيتو دايت.

إذاً، هل الطماطم مسموح في الكيتو ؟

للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة كمية السكر التي تحتويها الطماطم. ولحسن الحظ فإن الطماطم تحتوي على نسبة ضئيلة من السكريات - كما أنواع الخضار الأخرى - مما يجعلها مناسبة لمتبعي حمية الكيتو. كما أن الخضار تحتوي على بروتينات وفيتامينات ضرورية للجسم بشكل يومي وبذلك لا يمكن الاستغناء عنها.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول